أخبار عاجلة

المواضيع التي يجب مراجعتها استعدادا لمباراة التعليم بالتعاقد

المواضيع التي يجب مراجعتها استعدادا لمباراة التوظيف بالتعاقد فوج 2020 والتي سيتم الإعلان عن إجرائها أواخر 2019.

هذه المباراة التي من المرجح أن يعلن عنها في الأشهر القادمة وبالضبط أواخر سنة 2019، حيث من المرتقب أن يخصص لها أزيد من 15 ألف منصب توظيف.

مواضيع يجب مراجعتها استعدادا لمباراة التعليم بالتعاقد دورة 2019

على المترشح لمبارة التوظيف بالتعاقد في قطاع التعليم سواء في الابتدائي أو الثانوي أن يكون ملما بمجموعة من المواضيع التربوية والبيداغوجية التي تبين مدى استعداد المترشح لهذه المهنة؛ إضافة إلى المواد المدرسة في السلك الابتدائي أو الثانوي بشقية الإعدادي والتأهيلي.

من خلال هذا الموضوع الذي سنضعه بين أيديكم ستتعرفون على بعض المواضيع التي يجب عليكم مراجعتها استعدادا لمباراة التوظيف بالتعاقد.

ما يجب مراجعته لمباراة التوظيف بالتعاقد:

1. مراجعة مواد التخصص :

يمتحن المترشحون في امتحان التوظيف بالتعاقد في مجالين هما : التخصص، و علوم التربية. أثناء مراجعتك للتخصص استعن بمقررات ( التلميذ ) الدراسية الخاصة بالسلك الذي تنوي الترشح فيه، فأغلب أسئلة التخصص لا تخرج عن اطار الدروس المسطرة في تلك الكتب .

2. مراجعة مواضيع علوم التربية :

علوم التربية تتضمن مجموعة من المجالات الشاسعة والمتشعبة التي يصعب الإحاطة بكل جوانبها خاصة لمن لم يتلقى تكوينا فيها، وحتى الذين تلقوا فيها تكوينا يجدون صعوبة في ذلك ومن بينهم الأساتذة الممارسون، لذلك تجنبا لأي خلط ركز على الأمور التالية: 

ما ينبغي التركيز عليه في علوم التربية :

1. المفاهيم الأساسية والرئيسية لعلوم التربية:

مفهوم التربية، البيداغوجيا، الديداكتيك، البرنامج التعليمي  والمنهاج، الكفاية، القدرة، المهارة، المشروع التربوي، الأهداف الإجرائية، التخطيط التربوي، التدبير التربوي، التنشيط التربوي، التقويم التربوي، التواصل التربوي، الوضعية التعليمية، العائق البيداغوجي، جماعة القسم، الحياة المدرسية.

 2. نظريات التعلم :

تعريف نظريات التعلم، معرفة أنواعها ومن أهمها : النظرية السلوكية، والنظرية الجشطلتية، والنظرية البنائية، ويجب التركيز هنا على تعريف مبسط لها ورؤيتها للتربية والتعليم، ومعرفة أبرز رواد كل نظرية، ومفاهيمها المهيكلة…

3. أنواع البيداغوجيات : 

ومن أهمها البيداغوجيا الفارقية، وبيداغوجيا المشروع، بيداغوجيا الخطأ، بيداغوجيا حل المشكلات ، بيداغوجيا اللعب، بيداغوجيا التعاقد …

4. الحياة المدرسية

5. الاختيارات والتوجهات التربوية العامة لبناء المناهج

6. ديداكتيك المادة التي تنوي الترشح فيها، حيث يختلف من مادة الأخرى.

7. مستجدات التربية والتعليم : يجب التركيز على الميثاق الوطني للتربية والتكوين، المخطط الاستعجالي، الرؤية الاستراتيجية 2015/2030، القانون الإطار للتربية والتكوين( الذي يعد آخر وثيقة وأهمها على الإطلاق).

8-أنواع الذكاءات لدى المتعلم.

9. اختصاصات ومهام أطر التدريس ومسؤولياتهم.

10. الخطوات الأساسية لتخطيط درس أو وضعية تعليمية تعلمية.

11. الوثائق التربوية الخاصة بالأستاذ.

إن أهم مرحلة في امتحان مباراة التعليم بالتعاقد والذي قد تجد فيه صعوبة كبيرة، هو التخطيط لدرس، لذلك وجب عليك عزيزي المترشح أن تقوم بالاطلاع على مجموعة من الجذاذات والتعرف على أهم عناصرها، والتمرن عليها من خلال التخطيط لدرس أو وضعبة تعليمية.

==حظا موفقا لجميع المترشحين والمترشحات==

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *