You are currently viewing تحضير درس الحرب العالمية الأولى الأسباب والنتائج للسنة الثالثة إعدادي

تحضير درس الحرب العالمية الأولى الأسباب والنتائج للسنة الثالثة إعدادي

ملخص تحضير درس الحرب العالمية الأولى الأسباب والنتائج -مادة الاجتماعيات-مكون التاريخ، للسنة الثالثة إعدادي.

يمكنكم الاطلاع على درس الحرب العالمية الأولى الأسباب والنتائج وتحميله من خلال الروابط المباشرة التي تجدونها أسفل الموضوع.

الوضعية المشكل للدرس:

أصبحت أوروبا تمارس تأثيرا متزايدا على الصعيد العالمي في بداية القرن العشرين بفضل تقدمها العلمي وقوتها الإقتصادية والتجارية نتج عنه توثر العلاقات بين دولها مما جر العالم إلى صراع عسكري تعددت أسبابه وتنوعت نتائجه.

التعليمة:

– بين من خلال الوثائق العوامل الكامنة وراء قيام الحرب العالمية الاولى.

-استكشف مراحل ووسائل الحرب

– استنتج أهم النتائج التي ترتبت عنها.

مقدمة:  اندلعت الحرب العالمية الأولى سنة 1914م.فما هي أسباب هذه الحرب ؟ وما هي مراحلها؟ وما هي نتائجها؟

1 – تنوعت أسباب الحرب العالمية الأولى

الأسباب غير المباشرة:

أسباب سياسية: حدوث خلافات بين الدول الأوروبية حول عدد من المناطق، مثل الصراع الفرنسي الألماني حول المغرب وحول منطقتي الألزاس واللورين، والصراع النمساوي –المجري مع روسيا حول منطقة البلقان…
أسباب عسكرية:تكوين أحلاف عسكرية بين الدول الأوروبية للدفاع عن مصالحها حيث نجد دول الوفاق أو المركز وهي (ألمانيا- النمسا المجر- الإمبراطورية العثمانية…) ودول الحلفاء وهي (فرنسا –إنجلترا- روسيا –صربيا…). وقد دخلت هذه الدول في سباق نحو التسلح مما زاد من نفقاتها العسكرية وعدد جنودها.
أسباب اقتصادية: التنافس الامبريالي بين الدول الأوربية حول المستعمرات خاصة بعد ظهور دول إمبريالية جديدة مثل ألمانيا وإيطاليا إلى جانب الدول التقليدية (فرنسا وإنجلترا).

السبب المباشر للحرب:

وهو اغتيال ولي عهد النمسا فرانسوا فرديناند على يد طالب صربي، حيث أعلنت الإمبراطورية النمساوية المجرية الحرب على صربيا في 28 يوليوز 1914م. وتدخلت الدول الأوربية كل واحدة لمساندة حليفتها فأصبحت الحرب عالمية.

2- مرت الحرب العالمية الأولى بمرحلتين أساسيتين:

-المرحلة الأولى:دامت ما بين 1914م و1917م تميزت بانتصارات ألمانيا بفضل توفرها على قوات كثيرة وكبيرة وتسليح جيد مستغلة انسحاب روسيا من الحرب بعد قيام الثورة البلشفية بها سنة 1917م.
– المرحلة الثانية: دامت ما بين 1917م و1918م خلال هذه المرحلة تحولت ميزان القوة لصالح دول التحالف خاصة بعد دخول الولايات المتحدة الأمريكية الحرب إلى جانب الحلفاء.
تميزت الحرب العالمية الأولى باستعمال وسائل عسكرية متطورة لأول مرة مثل الذبابات والطائرات بالإضافة إلى حرب الخنادق…

3- تنوعت نتائج الحرب العالمية الأولى

النتائج البشرية: عدد كبير من القتلى والمعطوبين (ألمانيا 1,6 مليون قتيل – فرنسا 1,35 مليون قتيل…) أغلبهم من فئة الساكنة النشيطة.مما أدى إلى ارتفاع نسبة الشيوخ وخروج المرأة إلى العمل…
النتائج الإقتصادية: خربت الحرب المنشآت الصناعية وتحول بعضها إلى الإنتاج الحربي…فتراجع الإنتاج الصناعي.وأتلفت ملايين الهكتارات من الأراضي الزراعية، مما أدى إلى تراجع الإنتاج الفلاحي.. فلجأت الدول الأوربية إلى الاقتراض خاصة من الولايات المتحدة الأمريكية.
النتائج السياسية:

-انتهت الحرب بسقوط الأنظمة الإمبراطورية الحاكمة في كل من ألمانيا والنمسا المجر والدولة العثمانية وروسيا.وظهرت دول جديدة مثل بولونيا ويوغوسلافيا…
-عقدت الدول المنتصرة في غياب الدول المنهزمة مؤتمر الصلح في باريس سنة 1919م حيث ثم فرض مجموعة من المعاهدات مثل معاهدة فرساي على ألمانيا سنة 1919 (والتي كانت شروطها قاسية على الألمان) ،ومعاهدة السفر على الإمبراطورية العثمانية. ومعاهدة سان جرمان على النمسا…
– إنشاء منظمة دولية عرفت بعصبة الأمم سنة1920م بهدف التعاون بين الدول وحفظ السلم العالمي.
خاتمة: أدت الحرب العالمية إلى دخول أوروبا مرحلة جديدة طغت فيها الأزمات الاقتصادية واجتاحتها الأنظمة الديكتاتورية.

اترك تعليقاً