صور من الكفاح الوطني نص قرائي للسنة الثانية إعدادي

صور من الكفاح الوطني نص قرائي ينتمي لمجال القيم الوطنية والإنسانية مادة اللغة العربية للسنة الثانية إعدادي.

تجدون التحضير الشامل للدرس بشكل مفصل.

الفئة المستهدفــــة : السنة الثانية ثانوي إعدادي

الوحـــــدة الثانية : مجال القيم الوطنية والإنسانية

المـــــــــــــــكـون : القـــــــــــــراءة

المـوضــوع : صور من الكفاح الوطني / عبد الغني أبو العزم

دراسة النص

I. التأطير والملاحظة:

1 – صاحب النص: عبد الغني أبو العزم، باحث مغربي ولد سنة1941. من مؤلفاته: النص والمنهج، المعجم المدرسي: أسسه ومناهجه، الضريح…
2 – مصدر النص: النص مقتطف من: رواية ” الضريح”.ص 61 دار تينمل للطباعة والنشر. ط1 س 1994
3 – دراسة العنوان:
+ تركيبيا : يتألف العنوان من أربع كلمات تكوّن فيما بينها مركّبين: الأول: مركّب إسنادي (صور من الكفاح)، الثاني: مركب وصفي (الكفاح الوطني).
+ دلاليا : يوحي العنوان ببعض ذكريات النضال والمقاومة المغربية.
4 – الرسوم المرفقة: صورة فوتوغرافية باللونين الأبيض والأسود، تظهر حشدا من المناضلين المغاربة وهم يحتجّون ضد السياسة الفرنسية.
5 – بداية النص ونهايته:
– بداية النص: تضمنت مؤشرات دالة على السرد والحكي، وهي: [الشخصيات (أهل الحي)، الزمان (كل مساء)، المكان (أمام أبواب دورهم)].
– نهاية النص: نلاحظ فيها أن السارد يحكي بضمير المتكلم (أذكر… – رأيت… – مخيلتي… – أراها… – أنا أنظر…)، ما يساعدنا على توقّع نوعية النص (= نص سردي / سيرة ذاتية).
الفرضيات المصوغة:
انطلاقا من المشيرات السابقة، نفترض أن:
– موضوع النص: نماذج من بطولات الفدائيين ونضالهم في سبيل تحرير الوطن / مظاهر معاناة المغاربة من ظلم المستعمر، وتشبثهم بوطنهم وملكهم.
– نوعية النص: نص سردي (مقطع من سيرة ذاتية).

II. فهم النص:

+ عناصر الحكاية:
أ- الحدث المحوري: معاناة المغاربة من ظلم المستعمر، وتشبثهم بوطنهم وملكهم.
ب – الشخصيات: سكان الحي، الطفل، العساكر.

ج – الزمان: فترة الاستعمار الفرنسي للمغرب وخاصة بعد نفي محمد الخامس.

د – المكان: أحد المنازل بمدينة مراكش…

الفرضية الصحيحة:
موضوع النص: تعلق المغاربة بوطنهم وكفاحهم ضد المستعمر الفرنسي.

III. تحليل النص:

3- الأزمنة : – زمن عـــام: فترة الاستعمار الفرنسي للمغرب وخاصة بعد نفي محمد الخامس.
– زمن خاص: كل مساء، منتصف الليل…
4 – الأمكنة: فضـــــــــاء عام: المغرب. – فضاءات فرعية: أحد المنازل بمدينة مراكش…
5- السارد والرؤية السردية:

السارد: مشارك في الأحداث، يعتمد ضمير المتكلم.

الرؤية السردية: رؤية مع؛ فالــسارد إحدى شخصيات النص.

6- أنماط الحكي:
أ+ السرد: يمثل النمط الغالب في النص بحكم طابعه السردي. ومن أمثلته: كنا نحن الصبيان، نحاول أن نسرق، كنا جميعا نصعد…
ب+ الوصف: طاغ في النص، مواز ومساير للسرد. ومن أمثلته: هم مدججون، دقات عنيفة متوالية، الضاوية خائفة…
ج+ الحوار: خارجي مباشر، ومن أمثلته: ينطق أحد الكبار…، تردف للا مينة…، أما للا هنية … تردد….
7- اللغة والتركيب:
– استند الكاتب إلى لغة أدبية تقريرية واضحة.
– مزج الكاتب بين الزمنين الماضي والمضارع؛ لإضفاء الحيوية على الأحداث.

+ نوعية النص: نص سردي (مقطع من سيرة ذاتية).

IV. التركيب:

بأسلوب سردي ممتع، يروي السارد في هذا النص أحداثا شهدها في طفولته “زمن الاستعمار”، ويصور من خلالها تعلق المغاربة بوطنهم وكفاحهم ضد المستعمر الفرنسي… وقد ضمّن الكاتب نصه هذا قيما عديدة منها:
– قيمـــة وطنية: تتجلى في تصوير السارد وطنية المغاربة من خلال تعلقهم الشديد بملكهم لدرجة جعلتهم يتخيلون رؤيته صورته في القمر.
– قيمـــة تاريخية: تتمثل في كون النص يؤرخ لفترة الاستعمار الفرنسي للمغرب، وخاصة فترة الكفاح الوطني ونفي محمد الخامس.

This Post Has One Comment

  1. اميرة الورد

    لم افهم شيئا

اترك تعليقاً