أخبار عاجلة

الجزء الأول من سورة الحشر للسنة الثالثة إعدادي مقرر جديد

تحضير الجزء الأول من سورة الحشر- مدخل التزكية للسنة الثالثة إعدادي مقرر التربية الإسلامية الجديد.

يتوفر  ملخص الدرس كذلك من خلال ملف جاهز للتحميل بصيغة PDF من الروابط أسفله.

الجزء الأول من سورة الحشر للسنة الثالثة إعدادي مدخل التزكية.

(من الآية 1 إلى الآية 7)

♦المقطع القرآني:

سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1) هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ مَا ظَنَنْتُمْ أَنْ يَخْرُجُوا وَظَنُّوا أَنَّهُمْ مَانِعَتُهُمْ حُصُونُهُمْ مِنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُمْ بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ (2) وَلَوْلَا أَنْ كَتَبَ اللَّهُ عَلَيْهِمُ الْجَلَاءَ لَعَذَّبَهُمْ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابُ النَّارِ (3) ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَمَنْ يُشَاقِّ اللَّهَ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (4) مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ اللَّهِ وَلِيُخْزِيَ الْفَاسِقِينَ (5) وَمَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَمَا أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلَا رِكَابٍ وَلَكِنَّ اللَّهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَى مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (6) مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ

♦توثيق سورة الحشر/التعريف بالسورة

سورة الحشر مدنية، وهي أربع وعشرون آية، ترتيبها داخل المصحف الشريف 59، سميت بالحشر أي الحشر الأول وهو الجمع الأول الذي حشر فيه اليهود وأخرجوا من المدينة إلى بلاد الشام، وتسمى أيضا سورة بني النضير، عنيت بالأحكام التشريعية فهي سورة الغزوات والجهاد والفيئ والغنائم، كما أن فيها تحليلا لعلاقة المنافقين باليهود، وبيان عظمة القرآن، وإيراد بعض أسماء الله الحسنى.

♦قاعدة التجويد: المد الطبيعي “الأصلي”

 تعريف المد:

المد لغة الزيادة واصطلاحا : اطالة الصوت بحرف المد مقدارا معينا، وحروف المد ثلاثة وهي :

  • الألف الساكنة المفتوح ما قبلها
  • الواو الساكنة المضمومما قبلها
  • الياء الساكنة المكسور ما قبلها

والمد الطبيعي هو الذي لا يتوقف على سبب من همز أو سكون بعده ،ويكون بمقدار حركتين.

أمثلة: مانعتهم  – العزيز – بيوتهم…

♦قاموس المفاهيم:

– سبح لله: نزه الله تعالى وقدسه ومجده. – العزيز: القوي الغالب القاهر في ملكه. – الحكيم: في تدبيره يضع الأشياء في موضعها المناسب لها.

– الذين كفروا: يهود بني النضير. – أول الحشر: أول مرة أخرج فيها اليهود من جزيرة العرب إلى أرض الشام.

– مانعتهم حصونهم: تدفع عنهم قلاعهم بأس الله وعذابه. – لم يحسبوا: لم يخطر لهم على بال.

– قذف في قلوبهم الرعب: ألقى في قلوبهم الخوف الشديد. – يخربون بيوتهم : حتى لا ينتفع بها المؤمنون. – فاعتبروا: اتعظوا بحالهم.

⇐المعني الإجمالي للشطر:

في هذ ا الشطر يبين الله عز وجل قدرته العظيمة بإلحاقه الهزيمة ببني النضير الذي نقضوا عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، كما بين سبحانه أحكام قسمة الفيء.

⇐معاني الآيات:

الاية 1 : بيان الآية الكريمة أن كل من في السماوات والأرض يسبح لله وينزه الله عز وجل عما لا يليق بجلاله فهو الحكيم المدبر لأمر خلقه.

الآية 2-5  : ذكر بعض مظاهر قدرة الله عزوجل المتجلية في إجلاء اليهود وإلحاق الهزيمة بهم.

الاية 6-7: إنعام الله تعالى على رسوله وعلى المومنين بالفيء مع بيان أحكام قسمة الفيء والغاية من ذلك وذلك لتحقيق المساواة بين جميع فئات المجتمع.

⇐الدروس والعبر المستفادة من الآيات:

– الانسجام مع الكون في تسبيح الله وتمجيده كسائر المخلوقات الأخرى.

– الالتزام بأحكام الدين وحدوده ترسيخا لقيمة التدين في نفس المومن.

– عبادة الله تعالى خوفا من عقابة ورجاء في ثوابه وفضله.

– اتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم والألتزام باوامره.

7 تعليقات

  1. الغاية من هذا الدرس هو الاستفادة لا ان تنسخ محتواه على دفترك للمشاركة في القسم . نفترض عدم اكتراتك لهذا الأمر اانت راض عن ماتفعله و أثناء الفرد كيف يمكنك الإجابة أثناء الفرد و انت لا تعرف الطريقة الصحيحة لفعل ذلك .وشكرا

  2. اريد من الاية1 الى الاية8

  3. شكرا جزيلا على كل شيئ

  4. شكرا كثيرا

  5. نريد خلاصات للدروس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *