كونكور الجمارك 2020: التسجيل والشروط والوثائق

كونكور إدارة الجمارك 2020 يفتح باب الترشيح والتسجيل للمترشحين الذين يتوفرون على الشروط.

رابط التسجيل الإلكتروني في كونكور الجمارك 2020

⇐http://www.douane.gov.ma/⇒

الإعلان عن كونكور إدارة الجمارك 2020:

فد أعلنت وزارة المالية عن إجراء مباراة توظيف في إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة يوم 19 أبريل 2020. بمدن: وجدة، طنجة، فاس، الرباط، الدارالبيضاء، مراكش وأكادير، مباراة لتوظيف 220 مساعدا إداريا من الدرجة الثالثة (السلم 6).

و ذلك من أجل تعزيز الموارد البشرية العاملة بمصالح الفيالق الجمركية، والتي تضطلع بمهام الحراسة والمراقبة ومحاربة الغش التجاري وتهريب البضائع والمخدرات.

وستخصص نسبة 25% من هذه المناصب لفائدة مرشحي قدماء المقاومين وقدماء المحاربين وقدماء العسكريين ومكفولي الأمة.

شروط المشاركة في كونكور-مباراة إدارة الجمارك 2020:

تفتح هذه المباراة في وجه المترشحين المتوفرين على:

-الجنسية المغربية؛

-18 سنة على الأقل و40 سنة على الأكثر في فاتح يناير من السنة الجارية، مع إمكانية تمديد حد السن الأعلى لفترة تعادل مدة الخدمات السابقة الصحيحة المحتسبة من أجل التقاعد دون أن تتجاوز 45 سنة؛

–شهادة الباكالوريا في إحدى الشعب التالية: العلوم الفيزيائية، العلوم الرياضية؛ العلوم الاقتصادية والتدبير؛ العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية؛ العلوم والتكنولوجيات الكهربائية.

-التوفر على القدرات البدنية والنفسية، والتي تستجيب لخصوصية العمل الميداني شبه العسكري لمصالح الفيالق الجمركية، وتقوم الإدارة بعد إجراء المباراة وقبل إعلان النتائج النهائية بجميع الإجراءات للتأكد من توفر المترشحين على هذه المؤهلات.

وثائق ملف الترشيح لمباراة إدارة الجمارك 2020:

تسجل طلبات الترشيح وجوبا على البرمجية المعلوماتية المعدة لهذا الغرض، عبر الموقع الإلكتروني لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة: ⇐http://www.douane.gov.ma/⇒ ، مع تصوير الوثائق المرقمنة المعززة لهذا الطلب بصيغة « PDF » وهي كالتالي:

-الوثيقة المرقمنة رقم 1: نسخة مشهود بمطابقتها لأصل بطاقة التعريف الوطنية + شهادة تثبت صفة مكفول الأمة أو عسكري قديم أو محارب قديم، بالنسبة للمرشحين المتوفرين على إحدى هذه الصفات؛

-الوثيقة المرقمنة رقم 2: -نسخة مشهود بمطابقتها لأصل شهادة الباكالوريا في إحدى الشعب المذكورة أعلاه + شهادة المعادلة بالنسبة للشهادات الأجنبية.

وذلك في أجل أقصاه 16 مارس 2020 كما سيتم تحديد مركز المباراة وفق محل إقامة المترشح.

مواصفات مواد اختبار مباراة إدارة الجمارك 2020:

تشتمل المباراة على اختبارين كتابيين واختبار شفوي وتحدد مددها ومعاملاتها على الشكل الآتي:

كما يمكن أن تطرح في إطار الاختبارين الكتابيين مواضيع اختيارية بالنظر لحاجيات الإدارة من التخصصات والكفاءات المطلوبة، مع الأخذ بالاعتبار المستوى العلمي المطلوب لولوج الدرجة المعنية وكذا متطلبات ممارسة المهام والوظائف المرتبطة بها.

تحرر الاختبارات باللغة العربية أو الفرنسية حسب طبيعة المواضع المطروحة.

يتأهل لاجتياز الاختبار الشفوي المترشحون الحاصلون على معدل لا يقل عن 12 على 20 في الاختبارات الكتابية دون الحصول على نقطة إقصائية (أقل من 08 على 20)

للإشارة فإن المترشحين المقبولين بصفة نهائية سيزاولون مهامهم بحملهم لسلاح وظيفي تمدهم به الإدارة وارتدائهم لبدلة رسمية تسلمها إياهم الإدارة (الفصل 34 من مدونة الجمارك والضرائب غير المباشرة).

كما أنهم سيخضعون لتكوين ذي طابع شبه عسكري وآخر جمركي بمعهد التدريب الجمركي ببنسليمان قبل تعيينهم بأماكن عملهم بمختلف المصالح الجمركية عبر التراب الوطني حسب حاجيات هذه الإدارة.

رابط التسجيل الإلكتروني في كونكور إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة 2020

⇐http://www.douane.gov.ma/⇒

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *