تحضير نص الموسيقية العمياء للسنة الثالثة إعدادي 2020

تحضير نص الموسيقية العمياء: نص قرائي ينتمي للمجال الفني والثقافي مقرر اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي إعدادي-كتاب الرائد في اللغة العربية. تجدون معنا التحضير الشامل لدرس: “الموسيقية العمياء”.

الفئة المستهدفــــة : السنة الثالثة ثانوي إعدادي

الوحـــــدة السادسة : المجال الفني الثقافي

المـــــــــــــــكـون : القـــــــــــــراءة

المــــــــوضــــوع : من موروثنا الثقافي (نص وظيفي) ص180/ عبد الكبير الخطيبي

I. تأطير وملاحظة الموسيقية العمياء:

1 – صاحب النص : عبد الكبير الخطيبي(ويكيبيديا) كاتب وباحث مغربي. نشر مجموعة من المؤلفات بالفرنسية والعربية منها: النقد المزدوج، الذاكرة الموشومة.

2 – مصدر النص: كتاب “المغرب العربي وقضايا الحداثة”. منشورات عكاظ 1993 ص 131 – 134

3 – دراسة العنوان:

+ تركيبيا: يتألف عنوان النص من ثلاث كلمات تكوّن فيما بينها ثلاث مركّبات: الأول إسنادي (من موروثنا)، خبر لمبتدإ محذوف. والثاني إضافي(موروثنا) والثالث وصفي (موروثنا الثقافي)
+ معجميا : ينتمي العنوان إلى المجال الفني الثقافي.
+ دلاليا : يشير العنوان إلى غنى وتنوع عناصر الموروث الثقافي المغربي.

4 – الصورتان المرفقتان: تجسّدان نموذجين للموروث الثقافي لبلادنا: الزخرفة ، الحلي.

الفرضيات المصوغة :
انطلاقا من المشيرات السابقة، نفترض أن:
– موضوع النص: مكونات الموروث الثقافي المغربي، وكيفية المحافظة عليه.

– نوع النص: نص تفسيري.

II. فهم نص الموسيقية العمياء:

1 – الإيضاحات اللغوية:

– بهاء: جمال، حُسن.

– تنحدر:  نزل/ انتمى                      – هوية: حقيقته المطلقة المشتملة على صفاته الجوهرية.

– ذاكرة بصرية: مخزون للصور.    

– المعمار: البناء أو ما يتصل به.      – الكلاسيكية: القديمة.

– المعتم: المظلم.                             – الوشم: الرسم على الجسد البشري.

2- الفكرة العامة للنص:

الحديث عن تنوع عناصر موروثنا الثقافي المغربي، والـتأكيد على ارتباط الخط بالمعمار وتلازمهما في ثقافتنا.

الفرضية الصحيحة:
– موضوع النص: تنوع عناصر موروثنا الثقافي المغربي.

III. تحليل نص الموسيقية العمياء:

1 – الحقول المعجمية:

الألفاظ والعبارات التي تدل

على فن الخط

الألفاظ والعبارات التي تدل

 على فن المعمار

الأشكال والأحجام  – تخطيط القندوسي – أسلوبه المتميّز – أصالته في التلوين وفي التوزيع المضيء والمعتم- بهاء التزويق فنون الزخرفة – فنون المعمار التزييني

والتزاويق المرافقة لها على الحيطان.

العلاقة بين الخط والمعمار علاقة تلازم وارتباط؛ إذ يكمل أحدهما الآخر.

2 – ملامح التفسير في النص:

أ – استعمال علامات ترقيم تفيد التفسير:
+ نقطتا التفسير: شرح فكرة والتوسع في تفسيرها.
+ العارضتان: وليسا الوحيدين… إضافة تفاصيل شارحة للموضوع.

ب – استخدام روابط لفظية تفيد التفسير، وهي:
– رابط التعليل:
– رابط التوكيد: قد كان…، إن هذين الكنزين…، إنما تستمد….
– رابط النفي :
– رابط الإضراب: بل يكفي أن ننظر…
– رابط التفسير : كما تتجلى في … ، إذ هناك …، ذلك أن…

4 – مكوّنات خطاب النص

الموسيقية العمياء

5- لغة النص:

لغة إخبارية وقريبة من فهم القارئ، يرمي من خلالها الكاتب
إلى إقناع المتلقي بسلامة موقفه.

6 – القيم المبثوثة في النص:

يتضمن النص قيمة فنية ثقافية وتوجيهية تتمثل في التحسيس بأهمية الموروث الفني والثقافي المغربي، والدعوة إلى الحفاظ عليه.

+ نوعية النص: نص تفسيري.

IV. تركيب نص الموسيقية العمياء:

الفن تعبير عن ثقافة الأمم وتاريخها، وتتميّز عناصر موروثنا الثقافي بالتنوع والغنى، وتشمل الزخرفة واللباس والحلي والوشم، وغيرها.وتشكّل هذه العناصر ذاكرة المغرب البصرية وهويته الثقافية الفنية الموغلة في الماضي والمستمرة في الحاضر، وقد ارتبط الخط بالمعمار وتلازما في ثقافتنا المغربية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *