تحضير الجزء الأول من سورة الكهف للجذع المشترك العلمي والأدبي

تحضير الجزء الأول من سورة الكهف جذع مشترك علمي وأدبيتحضير الجزء الأول من سورة الكهف جذع مشترك علمي وأدبي

تحضير الجزء الأول من سورة الكهف مدخل التزكية للجذع مشترك علمي وأدبي حسب مقرر التربية الإسلامية الجديد . الدرس ملخص تلخيصا شاملا وهو جاهز للتحميل بصيغة PDF من أجل الاستعانة به في تحضير الدرس. هذا الدرس موجه لتلاميذ الجذع المشترك العلمي والأدبي.

الشطر الأول من سورة الكهف يبتدئ من الآية 1 إلى 26.

تحضير الجزء الأول من سورة الكهف للجذع المشترك

توثيق السورة/ التعريف بسورة الكهف

سورة الكهف مكية وعدد آياتها 105، ترتيبها في المصحف 18، نزلت بعد سورة الغاشية، وهي من السور المئين، وهي إحدى السور الخمس التي ابتدأت بالحمد. اشتملت السورة على أربع قصص: قصة أهل الكهف وقصة صاحب الجنتين وقصة موسى والخضر وقصة ذي القرنين.

محور مواضيع سورة الكهف :

سورة الكهف من السور المكية وهي إحدى سور خمس بُدِئت بـ ” الحمد لله ” وهذه السور هي الفاتحة ، الأنعام ، الكهف ، سبأ ، فاطر ” وكلها تبتدئ بتمجيد الله جل وعلا وتقديسه والاعتراف له بالعظمة والكبرياء والجلال والكمال” .

سبب نزول سورة الكهف:

1) عن ابن عباس قال اجتمع عتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة وأبو جهل بن هشام والنضر بن الحارث وأمية بن خلف والعاص بن وائل والاسود بن المطلب وابو البختري في نفر من قريش وكان رسول الله قد كَبُرَ عليه ما يرى من خلاف قومه إياه وإنكارهم ما جاء به من النصيحة فأحزنه حزنا شديدا فأنزل الله ” فلعلك باخع نفسك “.

2) عن سلمان الفارسي قال جاءت المؤلفة القلوب إلى رسول الله عيينة بن حصن والاقرع بن حابس وذووهم فقالوا يا رسول الله إنك لو جلست في صدر المجلس ونحيت عنا هؤلاء وأرواح جبابهم يعنون سلمان وأبا ذر وفقراء المسلمين وكانت عليهم جباب الصوف لم يكن عليهم غيرها جلسنا اليك وحادثناك وأخذنا عنك ؛فأنزل الله تعالى( وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إليكَ مِن كِتَابِ رَبِّكَ لا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَنْ تَجِدَ مِن دُونِهِ مُلْتَحَدًا وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَع الذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهمْ بِالغَدَاةِ وَالعَشِي يُرِيدُونَ وَجْهَهُ _حتى بلغ _إِنَّا اعْتَدْنَا لِلظَالِمِينَ نَارًا )يتهددهم بالنار فقام النبي يلتمسهم حتى إذا أصابهم في مؤخر المسجد يذكرون الله تعالى قال :الحمد لله الذي لم يمتني حتى أمرني أن أصبر نفسي مع رجال من أمتي معكم المحيا ومعكم الممات .

3) عن ابن عباس في قوله تعالى( ولاَ تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا )قال نزلت في امية بن خلف الجمحي وذلك أنه دعا النبي إلى أمر كرهه من تحرد الفقراء عنه وتقريب صناديد أهل مكة فأنزل الله تعالى( ولاَ تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا ) يعني من ختمنا على قلبه عن التوحيد واتبع هواه يعني الشرك .

4) قال قتادة :إن اليهود سألوا نبي الله عن ذي القرنين فأنزل الله تعالى هذه الآية .

فضل سورة الكهف :

1) عن أبي الدرداء عن النبي قال : من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصِمَ من فتنة الدجال .

2) عن أبي العالية قال قرأ رجل سورة الكهف وفي الدار دابة فجعلت تنفر فينظر فإذا ضبابة أو سحابة قد غشيته فذكر للنبي قال : اقرأ فلان فإنها السكينة نزلت للقرآن .

3) عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله ” من قرأ من سورة الكهف عشر آيات عند منامه عُصِمَ من فتنة الدجال ومن قرأ خاتمتها عند رقاده كان له نورا من لَدُنْ قرنِهِ إلى قدمِهِ يومَ القيامة .

القاموس اللغوي:

عوجا: ميلا عن الحق.

جرزا: أرضا لا نبات فيها.

بعثناهم: أيقظناهم من نومهم.

تقرضهم: تعدل عنهم وتبتعد.

رجما بالغيب: قولا بغير علم.

المعنى الإجمالي للشطر الأول من سورة الكهف:

في هذا الشطر من سورة الكهف افتتح الله تعالى السورة بحمد نفسه مع التذكير بنعمة إنزال الكتاب على نبيه الكريم محمد صلى الله عليه وسلم،  تبشيرا للمومنين وتحذيرا وإنذارا للكافرين، مع ذكر قصة أصحاب الكهف لأخذ العبرة منها.

مضامين الجزء الأول من سورة الكهف

التذكير بنعمة إنزال الكتاب القويم على الرسول الكريم لتبشير المومنين بجنات النعيم وتحذير العصاة والكافرين من نار الجحيم.

دعوة النبي صلى الله عليه وسلم لعدم الحزن على الكافرين والعصاة.

ذكر القصة العجيبة لأصحاب الكهف

بيان الابتلاء الذي تعرض له الفتية وفرارهم حفاظا على دينهم

بيان حال الفتية أصحاب الكهف الذين أكرمهم الله تعالى بكرامات جزاء لهم على ثباتهم وتضحياتهم.

الدروس والعبر المستفادة من الشطر الأول من سورة الكهف

1-وجوب حمد الله تعالى على آلائه وكرمه وعظيم عطائه، وأن الحمد لا يكون إلا له جل جلاله.

2-مهمة رسول الله صلى الله عليه وسلم قائمة ومتجسدة في إنذار الظلمة والكفار، وتحذيرهم وتخويفهم من العذاب الشديد، وتبشير المؤمنين الذين يعملون الصالحات بواسع العطاء والكرم.

3-إن من مستلزمات الإيمان الالتزام بالسلوكيات التي يفرضها ويقتضيها الإيمان. فإن من بديهيات  العقل ومسلماته أن لكل عقيدة يعتقدها الإنسان سلوكًا ينبثق عنها، وأخلاقًا تظهر على معتنقيها.

4-عليك أن تعلم أن النِّعَم والملذات الدنيوية إنما هي ابتلاءٌ واختبار وامتحان.

5-إقرار وتأكيد عقيدة التوحيد ضِمْنَ قصة أصحاب الكهف وثباتهم عليها.

6-بعْثُ الله تعالى لهؤلاء الفتية بعد هذه المدة الطويلة هوَ مِنْ عجيب صُنْعِهِ تبارك وتعالى، الذي يدلنا عَلَى كَمَالِ قُدْرَتِهِ تعالى عَلَى الْبَعْثِ بَعْدَ الْمَوْتِ، وأنه على كل شيء قدير.

إليكم أيضا:

فكرتين عن“تحضير الجزء الأول من سورة الكهف للجذع المشترك العلمي والأدبي”

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *