التسجيل في مباراة ولوج كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان 2022/2021

التسجيل في مباراة ولوج كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان

التسجيل في مباراة ولوج كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان 2022/2021 من خلال المذكرة المؤطرة لعملية الترشح لاجتياز المباراة المشتركة لولوج كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان 2022/2021 التي أعلنت وزارة التربية الوطنية، والتي سوف يتم الترشح لها من خلال رابط الترشح المباشر 

تاريخ بداية التسجيل في كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان 2022/2021

سوف تنطلق عملية التسجيل في الموقع الرسمي وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين يوم الثلاثاء 15 يونيو ويوم الأحد 1 يوليوز2021 وخلال هذه الفترة على التلاميذ ملء استمارة الترشح لمباراة ولوج كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان عبر الرابط التالي:

cursussup.gov.ma/medecine

تاريخ وموعد إجراء مباراة ولوج كلية الطب والصيدلة وطب اللأسنان 2022/2021

وسيتم الإعلان عن نتائج الانتقاء التمهيدي يوم الثلاثاء 13 يوليوز 2021 على البوابة الإلكترونية للمباراة:
cursussup.gov.ma/medecine هذا ويتعين على كل مترشح تم انتقاؤه، تحميل بطاقة الاستدعاء لاجتياز الاختبار الكتابي من البوابة الإلكترونية للمباراة وطبعها. وتحتوي هذه البطاقة خصوصا. على المعلومات المتعلقة بمركز الاختبار الكتابي.

-اختبار كتابي سينظم يوم الخميس 15 يوليوز 2021. وينصب هذا الاختبار على برامج البكالوريا (شعبة
العلوم التجريبية).

ويتعين على كل مترشح الحضور الى مركز الاختبار الكتابي مرفوقا ببطاقة التعريف الوطنية وبطاقة استدعائه لاجتياز الاختبار. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الوثائق (بطاقة التعريف الوطنية وبطاقة الاستدعاء) تعتير إجبارية.

↵تحميل مذكرة الترشح لمباراة ولوج كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان 2021

الإطار المرجعي لامتحان مباراة كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان 2021

↵تحميل الإطار المرجعي

شروط الترشح لولوج كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان

يشترط في المترشح لاجتياز المباراة المشتركة لولوج كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان برسم السنة الجامعية 2022-2021 أن يكون:

– مسجلا بالسنة الثانية من سلك البكالوريا لسنة 2021-2020 في شعبة العلوم الرياضية أو شعبة العلوم التجريبية لسلك البكالوريا أو ما يعادلها

– أو حاصلا على شهادة البكالوريا في شعبة العلوم الرياضية أو شعبة العلوم التجريبية أو ما يعادلها برسم سنة 2020-2019.

اجراءات الترشيح للمباراة

 يتعين على المترشحين الراغبين في اجتياز المباراة المشتركة لولوج كليات الطب والصيدلة وكليتي طب الأسنان تسجيل ترشيحهم على البوابة الإلكترونية الخاصة بالمباراة على العنوان التالي:

cursussup.gov.ma/medecine

وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين يوم الثلاثاء 15 يونيو ويوم الأحد 1 يوليوز2021.

وبتعين على كل مترشح خلال هذه الفترة، ترتيب الشعب الثلاث (طب وصيدلة وطب أسنان)، حسب اختياره مع مراعاة التوزيع الجغرافي لروافد مختلف الكليات حسب مكان الحصول على شهادة البكالوريا، أثناء تعبئة طلب المشاركة.

وبعد انقضاء هذه الفترة، لا يمكن لأي مترشح التسجيل أو تغيير ترتيب اختياراته.

كما يتعين على المترشحين الحاصلين على شهادة البكالوريا الأجنبية تحميل واضافة نسخة من هذه الشهادة وكذا كشف نقطهم ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية في الفضاء المخصص لهذا الغرض على البوابة الإلكترونية الخاصة بالمباراة على العنوان التالي: cursussup.gov.ma/medecine في أجل أقصاه 9 يوليوز 2021.

↵تحميل مذكرة الترشح لمباراة ولوج كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان 2021

افتتاح كلية الطب والصيدلة العيون 2021/2022

سوف تعرف هذه السنة الجامعية افتتاح كلية الطب والصيدلة بمدينة العيون، وسوف تستقبل كلية الطب بالعيون في افتتاحها 100 طالب وطالبة من أقاليم العيون وطانطان وسيدي إفني وطرفاية وكلميم وأوسرد ووادي الذهب والسمارة وبوجدور وأسا الزاك.

هذه المؤسسة الجامعية ، التي أقيمت على مساحة 10 هكتارات ، هي جزء من استراتيجية المغرب لتدريب 3300 طبيب سنويًا ، لمضاعفة الكثافة الطبية وزيادة من 6 إلى 10 أطباء لكل 10000 نسمة.

هذه الكلية هي واحدة من المشاريع الرمزية للنموذج التنموي الجديد للمحافظات الجنوبية ، الذي أطلقه الملك محمد السادس في عام 2015 باستثمارات تزيد عن 77 مليار درهم.